كيف نكتب؟

مراحل الكتابة: مقدّمة (1)

عندما يتعلَّق الأمر بعمليَّة الكتابة، فهناك 5 خطوات تحتاج إلى معرفتها ككاتب. الأمر ليس بسيطًا مثل مجرَّد وضع بعض الكلمات على الصفحة – هناك طريقة تعمل بشكل مستقيم.

كل شيء عبارة عن عمليَّة، بدءًا من كيفيَّة صنع شطيرة زبدة الفول السوداني والهلام إلى تجميع تلسكوب فضائي في مدار أرضي منخفض.

الشيء الأساسي، كما سيخبرك أي مدير مشروع أو محلِّل أعمال، هو تحديد الأجزاء الأساسيَّة للعمليَّة وإنشاء ما يسمَّى المسار الحرج – سلسلة الخطوات التي يجب إكمالها، واحدة قبل الأخرى، والترتيب حيث يتعيَّن عليهم المضي قدمًا.

عندما يتعلَّق الأمر بالكتابة، يجب اتِّباع نفس ترتيب العمليات، من أقصر خيال فلاش إلى أطول ملحمة ملحميَّة، لإنتاج نصّ محقَّق بالكامل.

الخطوات الخمس لعمليَّة الكتابة هي التخطيط وكتابة المسودَّة الأولى والمراجعة والتحرير والتدقيق والنشر.

لنجعل هذه قائمة نقطيَّة لطيفة وأنيقة لأولئك منكم الذين يريدون فقط الحقائق السريعة حول عمليَّة الكتابة المكوَّنة من 5 خطوات:

الكتابة المسبقة والتخطيط: العمل التحضيري الذي تقوم به قبل الكتابة.

الكتابة: المرحلة التي تكتب فيها أوَّل مسودَّة أوليَّة.

المراجعة: هذا هو المكان الذي تقوم فيه بإجراء تغييرات هيكليَّة على عملك وتتأكَّد من أن قصّتك قويَّة بدون تناقضات أو ثغرات في الحبكة.

التحرير والتدقيق اللغوي: هذا هو المكان الذي نصل فيه إلى التفاصيل الدقيقة للقواعد والهجاء والأسلوب.

النشر: الخطوة الأخيرة عندما تطلق عملك في البريَّة ليقرأه العالم.

يمكن تقسيم كل خطوة من هذه الخطوات إلى عدَّة أجزاء، والتي سنغطّيها في الفقرات التالية.

الآن، قد يفكر البعض منكم ” هذا هراء. عمليتي عضويَّة ؛ فقط يسير مع التيار، يا رجل “. وهذا جيِّد. هذه المقالة ليست لك. يمكنك أن تذهب وتكون جيمس جويس يضع سبع كلمات في اليوم ثم تتساءل عن الترتيب الذي من المفترض أن يدخل فيه.

البقيَّة منا سيصبحون كتابًا ويديرون عملهم  بطريقة واقعيَّة.

إذا كنت جادًّا في إيجاد عمليَّة كتابة تجعلك كاتبًا أكثر كفاءة وتساعدك على إنجاز أفضل أعمالك، فاقرأ بقيّة الأجزاء التي تتناول عمليّة الكتابة في المقالات اللاحقة.

______
*المادة مترجمة بتصرف عن موقع
THINKWRITTEN.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى