كيف نكتب؟

مراحل الكتابة: المراجعة (4)

إذن، لقد أكملت رسميًّا المسودَّة الأولى لمخطوطتك. تهانينا! عمل عظيم! حان وقت الاحتفال! بمجرد الانتهاء، في هذه المرحلة من عمليَّة الكتابة، عليك الانتظار .

اعتمادًا على حجم المخطوطة التي أنتجتها، والتي ستعتمد على ما تكتب عنه والشكل، ستحتاج إلى الجلوس على هذا الجزء من المجد لمدّة دقيقة قبل أن تنقّب في المرحلة التالية.

حتى متى؟ سيكون من يوم إلى ثلاثة أسابيع مثاليًا، حيث تتطلَّب الأعمال القصيرة (المقالات، الخيال السريع، إلخ) أقل قدر من الوقت للانتظار. بك الروايات تتطلَّب فترة أطول.

ما تفعله خلال فترة الانتظار هذه متروك لك – قد يفضل البعض البحث والبدء في عمل آخر، وقد يستغرق البعض الآخر بعض الوقت لقراءة بعض الأعمال لكتّاب آخرين.

لكن ما لا يسمح لك بفعله هو أي شيء متعلّق بالمخطوطة التي انتهيت منها للتو، بما في ذلك الكتابة عن القطعة أو قراءة أي من ملاحظاتك. ضعها في درج وتظاهر بأنها غير موجودة.

كما ترى، فإن المرحلة الثالثة من عمليَّة الكتابة هي عمليَّة المراجعة. في هذا الوقت سنبدأ العمل مع القصة مرّة أخرى ونخوض أي ثغرات محتملة في الحبكة.

لا يمكنك القيام بذلك بشكل جيد عندما لا يزال العمل جديدًا في ذهنك. تحتاج إلى منحها بعض المساحة حتى تتمكَّن من تصفية ذهنك والتعامل معها بعقل غير متحيّز.

المفتاح هنا هو منح القطعة وقتًا كافيًا لتتخمّر، وعندما تعود إليها أخيرًا، فإنك تفعل ذلك بعينين جديدتين وبنوع من الانفصال عن القطعة.

تتطلب منك عمليَّة مراجعة الكتابة أن تكون موضوعيًا، وهذا ليس ممكنًا دائمًا عندما يتعلق الأمر بنصّك العزيز.

هذا هو طفلك، بعد كل شيء، وكما هو الحال مع الأطفال، سيكون من الصعب عليك رؤيته في ضوء غير إيجابي (أو سلبي للغاية) دون وضع إسفين من الموضوعيَّة أولاً بينك وبينه.

بمجرَّد انتهاء فترة الانتظار، تكون جاهزًا بالفعل للمراجعة. إليك بعض الأشياء التي يجب تذكرها:

اقرأ مباشرة من خلال عملك دون إجراء التغييرات أولاً. نعم فعلا. أنت تقرأ ذلك بشكل صحيح أيضًا.

بمجرد الوصول إلى وقت التهدّئة المحدد، فقد حان الوقت لكسر التابوت الحجري على تلك المخطوطة وأخذ الأشرار.

بقدر ما تستطيع، قم بتصفّح كل شيء في جلسة واحدة. تدوين الملاحظات (في مستند منفصل، والصفحة المرجعيَّة وأرقام الفقرات).

الآن، يجب أن تكون بعيدًا بشكل كافٍ عن العمل لتتمكّن من وضعه تحت المجهر واستخراج تلك الأشياء التي لا تنتمي، ولكن أيضًا اربط تلك الأشياء التي تتألّق حقًا وفكّر في طرق لتعزيزها.

كما هو الحال مع كتابة المسودَّة الأولى، من المهم التمكن من تنفيذها. لا تقم بإجراء التغييرات بعد، فقط احصل على فكرة جيدِّة عما يجب القيام به.

المحو

بمجرّد أن تقرأ، حان وقت الجزء الصعب. إخراج الأشياء.

عندما تكتب مسودتك الأولى، فأنت تخبر القصّة لنفسك. عندما تقوم بإجراء المراجعات، فإن مهمّتك هي إزالة كل الأشياء التي ليست هي القصّة.

يجب إزالة الأماكن التي تخبر فيها بدلاً من العرض، أو التي ربما تتباهى بها كثيرًا في البحث، أو جملة / فقرة / حوار / فصل لا معنى له فيما يتعلق ببقيَّة العمل.

سوف تمرّ عبر بعض النثر المذهل في رحلتك للمراجعة، والتي لا تنتمي جميعها إلى القصّة. وهذا هو المكان الذي يصبح فيه الأمر صعبًا.

قد يكون شعورك الأوّلي هو أن تلبسها بطريقة ما، أو لمجرد تركها لأن “الأمر جيد جدًا!” عليك محاربة هذه الرغبة. القصّة غير موجودة كوسيلة للتباهي. القصَّة هي المسؤولة – لا تنس ذلك!

أضف ما هو ضروري

ستصادف أيضًا بعض أجزاء عملك التي قد تحتاج إلى بعض البناء الإضافي – مزيد من الوصف، وشحذ التفاصيل، ووضع شيء أدركت أنك نسيته في المسودَّة الأولى التي تعتبر حيويَّة للقصة.

إنها أيضًا فرصة لتسليط الضوء على بعض الرمزيَّة التي تحدث بشكل طبيعي في سردك (لا تضغط على الرمزيَّة، على الرغم من أنها لا تعمل أبدًا بالطريقة التي تريدها) وإضافة القليل من الازدهار هنا وهناك.

قم بإزالة التناقضات والتكرار وغير الضروريَّة

هناك معادلة صغيرة جيدة يجب تذكّرها عند المراجعة:

المسودة النهائيَّة = المسودة الأولى – 10٪

هذه هي الصيغة الأساسيَّة التي نبحث عنها. إذا كانت المسودة الأولى للنص تتكون من 50000 كلمة، فيجب أن تسعى جاهدة لتقليلها إلى 45000 من خلال عمليَّة المراجعة. هذا لا يعني إزالة أجزاء السرد بشكل عشوائي. على العكس تماما.

كما ذكرت سابقًا، تتمثل مهمتنا أثناء المراجعة في إزالة كل ما لا يمثل القصة، وهذا يعني إزالة الأشياء التي لا تتناسب أو التي لا تحتاج إلى وجودها.

أثناء المراجعة، هناك ثلاثة أشياء أساسيَّة يجب البحث عنها:

التناقضات:

هذه هي المشكلة الأكبر والسبب الذي يجعلك تدوّن الملاحظات أثناء الكتابة فيما يتعلّق بإعداداتك وشخصيّاتك.

إذا كانت غرفة في الفصل الأول تحتوي على خزانة تحف مليئة بالحلي الجيولوجيَّة، ولكنها مليئة بـ Beanie Babies في الفصل السابع، فهذا تناقض سيلاحظه القارئ.

إذا كان هناك تغيير كهذا سيحدث، فلا بد أن يكون هناك سبب، ويجب أن يعزِّز القصة. خلاف ذلك، اقطعها.

وينطبق الشيء نفسه إذا قرأت أن بطل الرواية يتصرَّف بطريقة تخرج عن طبيعته تمامًا – أو أي شخصيَّة تفعل ذلك.

يعتمد الكثير من علاقتك بالقارئ على الإقناع – وهو أمر لن يحدث إذا قامت شخصيتك الرئيسيَّة الصارمة أخلاقياً بفعل شيء فجأة يتميَّز بالتمييز الأخلاقي الغامض.

الزيادة عن الحاجة:

هل أخبرت شخصيتك نفس الجزء الخلفي من القصَّة مرّتين؟ هل كرّرت شيئًا آخر في مشهد معين؟ هل لديكم متجرين في نفس البلدة بنفس الاسم؟ قم بتغييره أو التخلّص منه. الازدواجيَّة تجعل قصّتك أقل إثارة للاهتمام.

لا لزوم لها:

هذا هو أي شيء آخر ليس هو القصّة أو في خدمة القصّة. تخلَّص منه. حتى لو كان النثر رائعًا، أو كان يعرض أبحاثك الرائعة، أو كان من الممتع كتابته.

لا تذهب وحدك:

هذا هو الوقت أيضًا الذي يمكنك فيه البدء في تقديم عملك إلى القراء الآخرين. ابحث عن زميل أو اثنين يمكنك الوثوق بهما ليكونا صادقين في تقييمهما ودعه يقرأ عملك.

ابحث عن ملاحظاتهم، وإذا كان ذلك منطقيًا، فقم بتنفيذها. لقد كتبت مخطوطتك ظاهريًا بقصد مشاركتها مع الآخرين – اختبر قراءك وانظر ما الذي يعود إليك.

القاعدة الوحيدة هي هذا – لا يُسمح لك بالسؤال عنها إلا بعد الانتهاء من القراءة. لا تكن ملحاحًا جدا. امنحهم بعض المساحة.

______
*المادة مترجمة بتصرف عن موقع
THINKWRITTEN.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى