عندما تتلقَّى تعليقات على كتاباتك، فهناك بعض الأشياء التي يجب تذكّرها:
– ردود الفعل التي تحصل عليها على قصَّة أو قصيدة ليست مقياسًا لإمكانيّاتها. يمكنك دائمًا إعادة كتابة القطعة وتحسينها.
– لا يمكن لأي تعليقات تتلقَّاها قياس إمكاناتك ككاتب. مهما كنت كاتبًا جيِّدًا الآن، يمكنك دائمًا تحسينها بالممارسة.
– أي ملاحظات تحصل عليها هي مجرَّد رأي شخص واحد – حتى لو كان ذلك الشخص خبيرًا ؛ على سبيل المثال، مدرِّس أو محرِّر. للتوضيح، إليك بعض التعليقات التي تلقَّاها الكتاب المشهورون حول عملهم:
-من محرر في Peacock & Peacock إلى إرنست همنغواي ردًا على “ثمّ تشرق الشمس”:
“إذا كنت صريحًا – فأنت بالتأكيد في نثرك – وجدت أن جهودك مملَّة ومهينة في نفس الوقت.”
________
من المحرر مارك همبلو على ” البحث عن الزمن المفقود” لمارسيل بروست:
“صديقي العزيز، ربما أكون ميِّتًا من رقبتي إلى أعلى، لكنني أضغط على عقلي لأنني لا أستطيع أن أرى لماذا يحتاج الفصل إلى ثلاثين صفحة ليصف كيف ينقلب في السرير. لقد أصبتني بالصداع”
_______
من الناشر Arthur C.
19 أبريل 1912.
“سيدتي العزيزة: أنا واحد فقط، واحد فقط، واحد فقط. كائن واحد فقط، واحد في نفس الوقت. ليس اثنان ولا ثلاثة، واحد فقط. أعيش حياة واحدة فقط ستين دقيقة في ساعة واحدة. زوج واحد فقط من العيون. عقل واحد فقط. كائن واحد فقط. كوني واحدة فقط، أمتلك عينان واحدة، أو أمتلك مرة واحدة، أو أمتلك حياة واحدة فقط، فلا يمكنني قراءة رسالة البريد الإلكتروني الخاصة بك. ثلاث أو أربع مرَّات. ولا حتى مرَّة واحدة. نظرة واحدة فقط، نظرة واحدة فقط تكفي. بالكاد يمكن بيع نسخة واحدة هنا. بالكاد واحد. بالكاد واحد.
تشكرات. سأعود MS عن طريق البريد المسجل. واحد فقط. من خلال وظيفة واحدة.
تفضلوا بقبول فائق الاحترام”/ أ. سي فيفيلد.
_______
من محرِّر إلى وكيل جون لو كاريه:
“أهلاً وسهلاً بك. ليس لديه أي مستقبل.”
_________
من محرِّر لوكيل أورسولا لو جوين بخصوص كتابها( The Left Hand of Darkness) الذي فاز لاحقًا بجائزة نيبولا وأصبح أحد أفلام الخيال العلمي الكلاسيكيَّة:
“الكتاب معقَّد إلى ما لا نهاية بسبب تفاصيل المرجع والمعلومات، وأصبحت الأساطير المؤقتة مصدر إزعاج كبير على الرغم من صلتها بالموضوع، بحيث يبدو أن عمل القصة نفسه أصبح متعثرًا بشكل ميؤوس منه والكتاب، في نهاية المطاف، غير قابل للقراءة، ويفتقر إلى السرعة، لدرجة أنه مهما كانت الدراما والإثارة التي قد تكون للرواية قد تبدَّدت تمامًا بما يبدو، في جزء كبير من الوقت، على أنه مادة دخيلة “.
________
من قارئ لويليام غولدنغ حول روايته (أمير الذباب):
“هراء وممل. لا طائل منه!”.
_________
-أخيرًا، تذكَّر أنَّ عملك الإبداعي ملك لك. أنت، المؤلِّف، يجب أن تتَّخذ القرارات النهائيَّة.
-استمع إلى الملاحظات التي تتلقَّاها. هل جزء معين من قصّتك محيِّر للقرَّاء؟ ثم قد ترغب في توضيح الأمر. هل لدى شخص ما فكرة لإعادة هيكلة قصيدتك؟ خذها في الاعتبار.
-استمع إلى التعليقات. تأمّلها؛ امنح نفسك الوقت للتفكير في الأمر. ثم قرِّر ما تريد القيام به.
-لست بحاجة إلى تغيير رأي القارئ. لست بحاجة إلى إذن أي شخص. إنها قصّتك أو قصيدتك، ويمكنك كتابتها كيفما تشاء.
________
*المادة مترجمة خصيصا لموقع شروق بتصرّف عن موقع (Creative Writing Now).