كيف نكتب؟

كيف تبني مهاراتك في الكتابة

تبحث لبناء مهارات الكتابة الإبداعية الخاصة بك؟ يمكن أن تساعدك هذه النصائح في أن تصبح خبيرًا أقوى ومركّزًا ومتفانيًا في حرفتك.

كونك كاتبًا يشبه أن تكون رياضيًا. يتطلَّب الأمر شجاعة وتفانيًا وجرأة وربما مجرَّد مسحة من الجنون. مثل الرياضيين المحترفين، تتطلَّب مهاراتك الكتابية تمرينًا مستمرًّا لتحقيق أعلى أداء والحفاظ عليه.

لسوء الحظ، لا توجد آلة في صالة الألعاب الرياضيَّة لتحسين عضلاتك في الكتابة، فما الذي يمكنك فعله للحصول على شكل قتال ككاتب؟

أفضل طريقة لتحسين مهاراتك في الكتابة ككاتب هي استخدامها. اكتب كل يوم. اكتب شيئا. كتابة أي شيء. فقط اجعل هذه الكلمات تتحرَّك.

لدي دائما مجلة في متناول يدي في مكان ما. سيوفِّر لك وقلم حبر جاف أو تطبيق كتابة على هاتفك أفضل من لا شيء على الإطلاق.

ماذا يجب أن تكتب؟ هل هذا السؤال يبدو سخيفا؟ ألا يجب أن تعمل دون توقُّف على روايتك الكبرى؟ ربما ليس كثيرا.

ربما لست متأكِّدًا مما يجب أن يكون عليه عملك الرئيسي وتحتاج إلى إجراء القليل من التجارب. تعدّ مطالبات الكتابة وتدوين اليوميّات والتجارب الفكريَّة طريقة رائعة للبدء. تدوين اليوميّات الموجّهة يمنحك أفضل ما في العوالم. أنا مغرم بالكتاب 642 أشياء تكتب عنها، وهو عبارة عن كتاب حرفي بقدر ما يمكنك الحصول عليه من العنوان.

365 مطالبات الكتابة الإبداعية

الموارد عبر الإنترنت وفيرة أيضًا – قم بزيارة 365 موجّهات الكتابة الإبداعيَّة الخاصَّة بنا واختر أول واحد يلفت انتباهك أو جرِّب يدك في كتابة بعض الشعر باستخدام 101 موجهات الشعر.

العمل على قطعة من الخيال؟ اكتب بعض دراسات الشخصيَّة للتعرّف على كيفيّة عيش وعمل ولعب سكّان قصّتك. فهم طبيعتهم وسلوكهم يسهِّل الكتابة لهم. يدخل الممثّلون في الشخصيّة. الكتّاب يفعلون الشيء نفسه.

إنّ ترسيخ منظورك في واقع الشخصية أسهل كثيرًا إذا كان لديك رسم مصغَّر للمساعدة في تحديد وجهة نظرهم وكيف سيتفاعلون مع أي سيناريو معين. هذا يمنعك، أي الكاتب، من عرض نفسك في القصَّة.

قراءة الكتّاب:

الكتّاب الناجحون هم قرّاء بارعون. بغض النظر عما إذا كنت تكتب فيلم الخيال العلمي الملحمي القادم أو كيف تكتب موضوعًا عن شغفك الشخصي، فمن المهم أن ترى ما يحدث في العالم من حولك – لترى ما يفعله الكتاب الآخرون وكيف يفعلون ذلك. يفعلون ذلك.

كقارئ، يمكنك القراءة من أجل الاستمتاع، ولكن ككاتب لديك مهمَّة إضافيَّة تتمثَّل في القراءة لمعرفة المزيد عن حرفتك – ما الذي ينجح وما لا ينجح. يمكن أن يساعدك ذلك في بناء مهاراتك الكتابيَّة وتقوية أسلوبك ونغمتك الفريدين.

ماذا يجب أن تقرأ؟ المفضَّل لدي هو أي شيء وكل شيء. للحصول على نهج أكثر استهدافًا، اقرأ النوع الخاص بك، ولكن أيضًا حاول الوصول إلى المواد ذات الصلة بالنوع خارجها – النصوص المجاورة للبيئة التي اخترتها، ولكن ليس منها بشكل مباشر.

من المهمّ أيضًا أن تقرأ عن الكتابة إذا كنت تريد حقًا معرفة المزيد عن الجانب التقني للأشياء. أنا شخصياً احتفظت بنسخة من William Strunk Jr. و EB White’s Elements of Style في متناول يدي للإجابة على الأسئلة المتعلِّقة بقواعد القواعد واتّفاقيات الكتابة منذ الصف العاشر.

إنه كتاب صغير وليس ترفيهيًا على الإطلاق، لكن بالنسبة لأموالي، فهو أفضل مرجع متاح بعيدًا وبعيدًا. الإدخالات قصيرة وحلوة ودقيقة. لا يوجد زغب.

خارج عناصر الأناقة، أوصي بشدة لستيفن كينغز حول الكتابة: مذكّرات عن الحرفة. إنها ليست فقط مصدرًا استثنائيًا للروائي الناشئ، إنَّها قراءة رائعة.

متى يجب أن تقرأ؟ في أي وقت وفي أي مكان تستطيع. استراحات الغداء، غرفة الانتظار لمواعيد الطبيب وإصلاح السيارة، تنقلاتك الصباحيَّة (الكتب الصوتية مهمة! ومن السهل الوصول إليها في الوقت الحاضر مع خدمات الاشتراك مثل Audible .

إذا لم يكن لديك كتاب عنك، فمن المحتمل أن يكون لديك هاتفك الذكي، وهناك الكثير من الكتب المشاع الإبداعي وكتب المجال العام المتاحة مجانًا من خلال المكتبات والخدمات الأخرى.

الكتَّاب يتعاطفون:

القطط هي رفقاء رائعون حتى تحاول كتابة أي شيء – فهي تحبّ انتباهك.

لنواجه الأمر. الكتابة في بعض الأحيان هواية بائسة. الصفحة الفارغة تحدِّق فيك، الموعد النهائي يلوح في الأفق، ومليون تشتيت تشتت انتباهك في الخلفية – الأطفال، الوظيفة، الزوج، القطط.

إنه عذاب خالص. لكن لا يمكنك الاستغناء عنها. أنت مدمن. ولحسن حظّنا جميعًا، هناك مجموعات دعم يمكنها مساعدتك في إدارة محنتك.

إنَّ الانضمام إلى مجموعة من الكتّاب هو أمر أعترف أنني كنت متردّدًا في القيام به، ولكن هناك شيئًا مريحًا للغاية حول مشاركة مشاكل شخص آخر ونجاحاته التي تجعل من السهل الاستمرار في العمل.

يجعل العصر الرقمي من السهل الالتقاء ببعضهم البعض. Facebook مليء بصفحات الكتاب، ولكن إذا لم تكن مستعدًا للإعلان علنًا عن رغبتك في أن تكون مؤلّفًا حتى الآن، فإن Reddit موجود دائمًا ليكون صديقك ويساعدك على تقوية مهاراتك في الكتابة.

أنت أسوأ ناقد لنفسك، وهذا هو السبب في أنه من المهم بالنسبة لك الوصول إلى خارج نفسك للحصول على تعليقات عندما تشعر بالضياع أو إذا كنت تشعر أن ما تنتجه ليس جيدًا بما فيه الكفاية.

أن تكون جزءًا من مجتمع الكتّاب يعني وجود شخص ما هناك ليخبرك عندما تقوم بعمل جيد وكيف تصل إلى هناك عندما لا تكون كذلك. هذه التعليقات ضروريَّة عندما تتعلَّم لأول مرَّة بناء مهاراتك ككاتب.

في بعض الأحيان، تنمو المجتمعات حول المنافسة. يدير NaNoWriMo.org (الشهر الوطني لكتابة الروايات) تحدّيًا في شهر نوفمبر من كل عام للاحتفال بعطلة تحمل الاسم نفسه. التحدّي هو نفسه دائمًا – اكتب 50000 كلمة (خيالي، غير خيالي، وما إلى ذلك)، وهو ما يكفي لملء عمل بطول رواية، في ثلاثين يومًا.

التحدّي عالمي، ولكنه محلّي أيضًا، وترتّب المنظّمة عمليات الكتابة الإضافية في منطقتك بالإضافة إلى وسيلة للتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت مع منافسين آخرين. ويمتدّ مدى وصولهم إلى ما بعد نوفمبر. يدير الكتاب والمشاركون ورش عمل على مدار العام. إنها طريقة رائعة لتحدّي إبداعك ومهاراتك، بالإضافة إلى بناء شبكة من المؤلّفين الطموحين.

تعلَّم كيفيَّة إغلاق الباب:

أخيرًا، تعلم كيفية إغلاق الباب والتخلّص من الانحرافات أثناء الكتابة. اغلق جهاز التلفزيون. احذف تطبيقات الوسائط الاجتماعية من هاتفك. حدِّد وقتًا لتفعل ما تريد وتغلق الباب.

أكبر شيء يمكنك القيام به لجعل نفسك كاتبًا أفضل هو أن تمنح نفسك الوقت لتكون كاتبًا بالفعل. سيظلّ العالم موجودًا عندما تعود؛ أعدك. في الوقت الحالي، اغلق كل ما يشتِّت انتباهك عن أي شيء آخر واملأ مساحة فارغة.

________

*المادة مترجمة عن موقع THINKWRITTEN.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى