كيف نكتب؟

مراحل الكتابة: التخطيط (2)

أنت تعرف القول: “أولئك الذين يفشلون في التخطيط يخطِّطون للفشل”.

وهذا لا يزال صحيحًا جدًا. إنه أحد تلك الدروس التي تتجاوز التخصُّصات، ويمكن تطبيقها بسهولة في الفنون كما هو الحال في العلوم. عندما نتحدَّث عن التخطيط للكلمة المكتوبة، فهناك بعض الأشياء التي تدلّ عليها عادةً.

فيما يلي بعض الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها للتأكّد من أنك تعظّم خطوة التخطيط لعمليَّة الكتابة:

إعداد الذات والفضاء

يجب أن تكون جاهزًا عقليًا للتعمّق في كتاباتك، ممّا يعني أنك بحاجة إلى التخطيط لمساحة وجدول زمني لمتابعة مهنتك من خلاله.

يمكن أن يكون هذا في أي مكان أو أي وقت تختاره، ولكن للحصول على أفضل النتائج، يجب أن يكون متّسقًا. نفس المكان والوقت ونفس القدر من الوقت كل يوم.

حرّر نفسك من أكبر قدر ممكن من مصادر التشتيت – وهذا يعني عدم وجود تلفاز في الخلفيَّة ؛ لا استثناءات. لا أخبار، لا عروض ألعاب، لا دراما، لا شيء.

هل تحتاج إلى نوع من الضوضاء؟ الموسيقى هي صديق عظيم لذلك. بناءً على ما أعمل عليه، لدي بعض قوائم التشغيل التي أعمل معها.

تساعدني الموسيقى في ضبط الحالة المزاجيَّة للكتابة وتوجيه عقلي إلى الأخدود الصحيح. وبما أنني أعرف عادةً ما سأكتب عنه، يمكنني تخصيص هذه التجربة لتحسين تركيزي.

يمكنك أيضًا أن تفعل ما هو أسوأ بمليون مرَّة من إغلاق الإنترنت لجهاز الكمبيوتر الخاص بك (إذا كانت هذه هي الطريقة التي تكتب بها) وترك هاتفك المحمول في درج على الجانب الآخر من الغرفة. يمكن لبقيَّة العالم الانتظار.

لم تأت إلى هذه المساحة للعب Candy Crush أو تصفّح وسائل التواصل الاجتماعي. أنت هنا للعمل أيها الكاتب. ستكون الألعاب والدراما للأشخاص على الإنترنت موجودة عند الانتهاء ؛ أعدك.

تأكَّد أيضًا من أن مساحة الكتابة الخاصة بك مريحة. على محمل الجد، احصل على كرسي مكتب مريح للكتاب – إنه يستحقّ التفاخر!

تحضير المواد

وبالتالي. ما الذي ستكتب عنه؟ هل تعرف؟ هل لديك فكرة عن وجهتها وكم من الوقت سيستغرق للوصول إلى هناك؟ هل لديك قائمة الإعدادات؟ ملخّصات الفصل؟ ملامح الشخصيَّة؟ البحث ذو الصلة؟

الكثير ممَّا يدخل في الكتابة الجيّدة هو التحضير لما أنت على وشك كتابته.

نعم، هناك كتَّاب لا يحتاجون بالضرورة إلى ورقة قانونيَّة مليئة بالملاحظات لكتابة قصة، وقد لا تحتاج أيضًا، اعتمادًا على القصة التي سترويها.

ولكن إذا كنت ستكتب قصة مغامرة في أعالي البحار ولا يمكنك معرفة المنفذ (على اليسار) من الميمنة (اليمين) أو الأمامي (الأمامي) من الخلف (الخلف) أو ما الذي يعنيه في الواقع أن تكون في وسط السفينة (منتصف السفينة) سفينة، سواء بشكل جانبي أو طولي)، ستكون نتائجك أقل من ممتازة.

عندما يتعلق الأمر بالشخصيات والإعدادات، فلا بأس في الخوض في هذه العمليَّة بفكرة عامَّة عن شكل الشخصيات الرئيسيَّة. بالطبع، هذا ليس وقتًا سيئًا لطرح بعض الأسئلة المهمّة على تنميَّة الشخصيَّة، على نفسك أيضًا.

خلال هذه المرحلة من عمليَّة الكتابة ، فسوف نكتشف شخصيات أخرى أقل مركزيَّة والمزيد من الحقائق حول بطل الرواية / خصم / والعالم الذي تعيش كما يروون قصصهم.

لا تحتاج إلى معرفة كل شيء – سيكون ذلك مملًا – ولكن عليك قضاء بعض الوقت لمعرفة ما تحتاج إلى معرفته.

على سبيل المثال – أحب أحيانًا كتابة القصص البوليسيَّة. لم أكن محقّقًا شخصيًا أبدًا.

لقد درست القانون ومعايير الإثبات وإجراءات المحاكمة في المرحلة الجامعيَّة الأولى أثناء عملي في مسار ما قبل القانون لشهادة اللغة الإنجليزيَّة. كانت هناك أجزاء وأجزاء كنت أعرفها، وبعض الثغرات التي ملأتها بالخطأ بهراء إجرائي لشرطة التلفاز، والباقي ملأته مع البحث.

انتقيت من خلال كتيبات مسرح الجريمة، وكتب علوم الطبّ الشرعي، وكتب عن التنميط الجنائي وأساليب التحقيق الشائعة، وألقيت نظرة على كتب السوابق القضائيَّة المتعلّقة بأنواع الجرائم التي كان المحقق سيحقق فيها.

لدي بالفعل مجلة كبيرة بها أكثر من مائة صفحة من الملاحظات والملاحظات، ورسومات لمسرح الجريمة الخياليَّة، وما إلى ذلك لقصّة كنت أعمل عليها منذ بعض الوقت. ولا بد هنا من تحذيرك: لا تقض الكثير من الوقت في البحث حتى تنسى كتابة القصَّة.

إن معرفة ما تحتاج إلى معرفته سيوصلك إلى حيث تريد أن تكون. ليس عليك أن تصبح محقّقًا لتكتب خيالًا مقنعًا في هذا النوع. وماذا لو كتبتها وكانت خاطئة؟ سنصل إلى ذلك لاحقًا في عمليَّة الكتابة.

______
*المادة مترجمة بتصرف عن موقع
THINKWRITTEN.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى