كيف نكتب؟

مراحل الكتابة- النشر (6)

تهانينا! لقد انتهيت من تخطيط عملك وكتابته وإعادة كتابته وتحريره. أنت جاهز للمرحلة الأخيرة من عمليَّة الكتابة وهي نشر عملك.

لقد أعطاك قراء الاختبار تعليقات حماسيَّة والكثير من النقد البناء. نظرًا لكونك المؤلف الحكيم، فقد أخذت هذا الأمر على محمل الجد واستخدمت ملاحظاتهم لجعل عملك أفضل. إذن كيف تحصل على عملك أمام الآخرين؟

هناك نوعان رئيسيان من النشر يجب مراعاتهما، وهما النشر التقليدي والنشر الذاتي. للحصول على معلومات مفصلة حول كيفيَّة نشر عملك، تحقق من منشورنا حول كيفيَّة نشر كتاب والذي يحدد كل ما تحتاج إلى القيام به خطوة بخطوة بالتفصيل.

عند النشر، عليك التفكير في ما كتبته والمكان الذي سيلتقي فيه بشكل أفضل مع جمهورك المستهدف. إذا كنت تنشر على مدونتك الخاصة، فالأمر بسيط مثل الضغط على زر “نشر” بمجرد أن يصبح العمل جاهزًا للإصدار في البريَّة.

بالطبع، يرغب معظمنا في الوصول إلى نطاق أوسع من الجمهور بخلاف قراء مدونتنا فقط. هذا هو المكان الذي يتعين علينا فيه النظر في الإيجابيات والسلبيات بين النشر التقليدي والنشر الذاتي.

النشر التقليدي

الطريقة القياسيَّة هي تسوق مخطوطة حول الناشرين الذين يخدمون النوع الخاص بك. احصل على نسخة من Writer’s Marketplace وانتقل عبر أعمدة الناشرين والوكلاء الأدبيين للعثور على أفضل المطابقات.

عادةً ما تقدم الإصدارات الحاليَّة من Marketplace نظرة ثاقبة حول ما إذا كان الناشر على استعداد للعمل مع مؤلفين جدد أم لا (بافتراض أن هذه هي المرة الأولى لك حول مسار النشر)، وكذلك كيفيَّة قبولهم للإدخالات.

إذا كنت ترغب في عرض عملك في صورة مطبوعة أو كنت ترغب في النشر مع مواقع الويب القائمة التي لديها طاقم تحرير كامل، فستحتاج إلى التفكير في مسار النشر التقليدي.

لاحظ أن دور النشر الكبرى لن تأخذ أي نوع من المخطوطات غير المرغوب فيها وتتطلب منك العمل مباشرة مع وكيل يقدم عملك نيابة عنك.

عندما ترسل مخطوطتك، لا ترسل كل شيء أبدًا. اتبع التعليمات التي يحددها الناشر!

عادةً ما يعني هذا أنك سترسل فقط بضعة فصول عينة، عادةً ما تكون الفصول الثلاثة الأولى. إذا أعجبهم عملك، فسيطلبون قراءة كل شيء.

إذا قدموا عرضًا، فتأكد من إلقاء نظرة جيدة على أي شيء يتطلب توقيعك.

قد تجعلك المجلات الصغيرة فقط توقع على إصدار للسماح لهم بنشر العمل، ويسمحون لك بالاحتفاظ بحقوق النشر الإجماليَّة.

من المحتمل أن يكون لدور النشر الكبيرة، التي تتعامل مع نصوص أكبر عقودًا أكثر تعقيدًا بكثير تتطلب منك تعيين نوع من التمثيل، سواء كان وكيلًا أدبيًا أو محامًا.

النشر الذاتي

بالطبع، يعد النشر الذاتي خيارًا شائعًا جدًا في الوقت الحاضر أيضًا. لن تواجه أي متاعب من العمل مع ناشر محترف، ولكنك أيضًا لا تواجه أي متاعب من التسويق والتغطيَّة التي يقدمونها.

هناك العديد من المزايا للنشر الذاتي إذا كان لديك بالفعل جمهور ومنصة. إذا كان لديك موقع مثل هذا حيث تحصل على مئات الآلاف من الزوار شهريًا، فربما لا تضطر إلى الاعتماد كثيرًا على أي تسويق قد يقدمه ناشر تقليدي.

ستتيح لك أمازون نشر عملك إلكترونيًا، إذا اخترت ذلك، وهناك الآن مجموعة كبيرة من شركات النشر الذاتي المتشددة.

فقط تذكر، ما توفره في المتاعب، تخسر في بيع المساعدة، والوصول إلى أسواق أكبر والتسويق، وعليك دفع الفاتورة بنفسك.

شيء واحد مهم للغاية هو أنك لا تخلط بين النشر الذاتي وناشري الغرور. ناشرو الغرور هم مفترسون جدًا بطبيعتهم وغالبًا ما يفترسون أصحاب المستوى المتوسط ​​جدًا في أفضل المؤلفين الذين يريدون فقط رؤيَّة أسمائهم مطبوعة. قد تكون التكاليف باهظة معهم، لذا قم بأداء واجبك!

اعتمادًا على هدفك من عملك، يمكن أن يكون النشر الذاتي طريقة رائعة للبدء، وإذا كان عملك يباع جيدًا على Amazon تحت شعار النشر الذاتي، فلا يزال من الممكن أن يتم انتقاؤه لتوزيعه على نطاق أوسع بواسطة ناشر آخر أكبر. السماء هي الحدود!
______
*المادة مترجمة بتصرف عن موقع
THINKWRITTEN.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى