كيف نكتب؟

نصائح للكتابة بدون إلهاء؟

هل تشعر بالتشتُّت عند الجلوس للكتابة؟ يمكن أن تساعدك هذه النصائح الـ 12 للكتابة الخالية من الإلهاء.

تُعَدّ القدرة على الكتابة بشكلٍ جيِّد وصحيح من أهم المهارات في الحياة. تحافظ قوَّة الكلمة المكتوبة على التاريخ، وتخلق قصصًا مقنعة، وتثير مشاعر عميقة، وتغير الحياة، وتجبر شخصًا ما على اتِّخاذ إجراء.

قد تكون مؤلفًا يكتب كتابك التالي الأكثر مبيعًا، أو شاعرًا يعبِّر عن عواطفك، أو مدرّسًا يكسر دروسك، أو صحفيًا يتقن عنوانك الرئيسي، أو رجل أعمال يستعدّ لهذا العرض التقديمي لعميل كبير، أو مدوِّن يصنع ذلك قريبًا المدونة الفيروسية، أو مجرد شخص يكتب بطريقة إبداعيَّة، والقائمة تطول.

الكتاب المتميّزون سيكونون دائمًا في الطلب. حتى في عالم اليوم الرقمي، هناك مجموعة لا حصر لها من مقالات الوسائط الاجتماعيَّة التي تنتظر كتابتها كل يوم.

إذا كانت الكتابة هي مهنتك، فأنت تعلم مدى أهميَّة الاستمرار في التركيز، خاصة عندما يكون لديك مواعيد نهائيَّة طموحة. ولكن كيف يمكنك تحقيق ذلك في بيئة اليوم حيث تأتي المشتِّتات كل دقيقة تقريبًا؟ مع وجود العديد من الأشياء التي تتطلَّب انتباهك، فمن السهل أن تضيع. يمكن أن يساعدك الجمع بين سير العمل الفعَّال والأدوات التكنولوجية.

ستساعدك هذه النصائح على الكتابة بشكلٍ أكثر كفاءة مع عددٍ أقل من مصادر التشتيت.

إليك 12 نصيحة للكتابة الخالية من الإلهاء:

1. جهِّز بيئة الكتابة الخاصَّة بك:

كل كاتب يحتاج إلى عرين للكتابة. يجب أن يكون لديك مكان يمكنك الكتابة فيه مع القليل من الإلهاءات أو بدونها. تأكد من أن منطقتك خالية من الفوضى، وأن لديك كرسيًا مريحًا، ويمكنك رؤية شاشتك بوضوح. يجب أن تكون مساحة العمل الخاصَّة بك مصمَّمة هندسيًا لمنع الانزعاج والإصابات التي يمكن أن تؤدِّي إلى إلهاء كبير.

إذا لم يكن هناك مكان عمل أو استوديو للكتابة، فانتقل إلى مكان يمكنك فيه إنجاز كتاباتك. قد يكون التغيير في بيئة الكتابة هو ما تحتاجه فقط.

2. حدد موعدًا للكتابة وقم بتعليق لافتة “لا تزعج”:

إذا كنت تعمل من المنزل، فستكون الكتابة الخالية من الإلهاء أكثر صعوبة. يركض الأطفال في الأرجاء، ويشغّلون التلفاز أو الموسيقى بصوت عالٍ، وحتى الثرثرة – كل ذلك يجعل من الصعب عليك التركيز على كتاباتك. حدِّد ساعات الكتابة.

اطلب من الناس ألا يزعجوك خلال تلك الفترة الزمنية، ما لم تكن هناك حالة طارئة. لماذا لا تحاول أن تكتب كتابتك في الساعات الأولى من الصباح، أو عندما يكون الآخرون نائمين؟

3. إيقاف تشغيل الإخطارات على أجهزتك:

التكنولوجيا مفيدة، لكنها أيضًا مصدر الانقطاعات المستمرة. قم بإيقاف تشغيل تلك الإشعارات المستمرة التي تصرخ لجذب انتباهك الفوري وربطك للتحقق من تلك الرسالة أو البريد الإلكتروني أو الأخبار، ممَّا يبعدك عن كتاباتك.

وفقًا لدراسة، يمكن أن يؤدِّي إيقاف تشغيل الإشعارات لمدة 24 ساعة فقط إلى تحسين التركيز وتقليل مستويات التوتر بشكل كبير.

4. استخدام أجهزة الحد الأدنى:

إذا كان بإمكانك التخلص من الكمبيوتر المحمول المتطور عند الكتابة، فافعل ذلك. قم بالتبديل إلى الأدوات أو الأجهزة المخصصة للكتابة.

اكتب بالطريقة التقليدية باستخدام قلم وورقة. يساعد على تعزيز إبداعك.

استخدم آلة كاتبة مضمونة. لن تحتاج إلى اتصال بالإنترنت لاستخدامه.

احصل على كمبيوتر محمول مخصَّص للكتابة وقم بتثبيت برنامج الكتابة الذي تحتاجه فقط.

 أسمع ردود فعل عنيفة على أول اقتراحين. ألا تأتي بنتائج عكسية؟ فكر في الأمر بهذه الطريقة، فأنت تكتب المسودَّة الأولى باستخدام القلم والورقة أو الآلة الكاتبة. ثم تقوم بإجراء التصحيحات والتحرير والتدقيق أثناء إعادة كتابة المخطوطة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

5. استخدام أجهزة وبرامج معالجة الكلمات:

نظرًا لشعبيتها بين الكتاب، فإنني أدرج هذا الجهاز البدائي كأداة فعالة للكتابة الخالية من الإلهاء. و AlphaSmart تم تصميم أصلا لأطفال المدارس وتسويقها للمدارس في 1990s.

توقف الإنتاج ولكن لا يزال بإمكانك العثور عليها عبر أمازون . تكمن جاذبية هذا الجهاز في بساطته. قال مؤلف كتاب The Year of the Witching أن AlphaSmart أصبح جزءًا من عمليته الإبداعية وقد كتب معظم كتابه الأول باستخدام هذا الجهاز.

يمكنك أيضًا تجربة Astrohaus Freewrite وبرامج معالجة الكلمات الأخرى مثل Scrivener. إذا كنت ترغب في تجربة شيء جذري، يمكنك دائمًا اختيار الكتابة أو الموت في طريقك نحو أهدافك.

6. اترك هاتفك في الدرج، بعيدًا عنك

هل ترتجف من فكرة الابتعاد عن هاتفك؟ لست وحدك. بالنسبة لمعظمنا، أصبحت هواتفنا الذكية بطانية الأمان الخاصة بنا. لكنها أيضًا مصدر انقطاع لا ينتهي.

لا يكفي إيقاف تشغيل الإشعارات أو وضعها في الوضع الصامت. حقيقة أنك تعرف أن هاتفك قريب ستجعلك تلتقطه. قبل أن تعرف ذلك، لقد قضيت وقتًا ثمينًا في تمرير شاشة هاتفك، والنقر فوق الإعجابات، بدلاً من الكتابة.

زعمت الدراسات أيضًا أن وجود الهواتف الذكية يقلِّل من قدراتنا المعرفية، ممّا يؤثِّر على ذاكرتنا وبالتالي على أدائنا العام.

7. اكتب فقط وأخرج الكلمات

اكتب تلقائيًا ولا تتوقَّف أبدًا عن التصحيح. تأجيل التحرير والتنسيق لوقت لاحق. يعدّ التحرير أثناء الكتابة أحد الأسباب الرئيسية لإلهاء معظم الكتاب. قلق من مسودَّة فوضويَّة؟ لهذا السبب يطلق عليه مسودَّة تقريبيَّة. يمكنك تلميعها بعد الكتابة.

8. أغلق الضوضاء الخارجية

حتى مع وجود علامة عدم الإزعاج، لا يمكنك إجبار الجميع على التزام الصمت أثناء الكتابة. تقبل الإلهاء بدلاً من محاربته وإفساد حالتك المزاجية. ابتكر طرقًا لمنع الإلهاء.

يمكن أن يساعدك تشغيل الموسيقى الكلاسيكية في الخلفية في الحفاظ على تركيزك، لكن لا تشعر بالاسترخاء الشديد بحيث ينتهي بك الأمر بالنوم بدلاً من الكتابة. ارتدِ سماعات إلغاء الضوضاء أو سماعات رأس عادية حتى عندما لا تستمع إلى الموسيقى حتى يعرف الناس أنه لا يجب أن يزعجوك.

9. استخدام التطبيقات والأدوات عبر الإنترنت:

ألم نقول إن التكنولوجيا سبب رئيسي للإلهاء؟ نعم، ولكن يتوفَّر الآن الكثير من التطبيقات المجانية التي تشتت الانتباه، لذا استخدمها لصالحك.

أحد الأمثلة على ذلك هو Ulysses، وهو تطبيق لوحة واحدة يمنحك صفحة نظيفة، يشبه إلى حدٍّ كبير ورقة كتابة جديدة، بحيث يمكنك البدء في الكتابة أو الكتابة على الفور.

10. استخدم المعارف التقليديَّة:

يستخدم مرجع الطباعة والصحافة TK (To Come) للإشارة إلى أنه سيتم إضافة مواد إضافية لاحقًا. إذا واجهتك مشكلة في تحديد موعد أو كنت بحاجة إلى البحث عن معلومات محددة، فما عليك سوى وضع المعارف التقليدية بجوار النص ومواصلة الكتابة. لا تتوقَّف للبحث عن المعلومات أثناء الكتابة. يمكنك أن تفعل ذلك لاحقا. لا تدع نفسك تفقد الزخم. سوف يستغرق الأمر وقتًا قبل أن تتمكَّن من التدفُّق مرَّة أخرى ومتابعة الكتابة.

11. تحديد هدف، راحة، كرر

حدِّد هدفك لهذا اليوم. إذا شعرت بالتعب، استرح. لا تكتب عندما تكون مرهقًا جدًا. اترك ملاحظة لليوم التالي للمساعدة في البقاء على المسار الصحيح.

قد لا تكون الكتابة أصعب وظيفة في العالم، لكنها قد تكون متعبة. قد يكون إكمال جزء مهم من الكتابة أو العمل في العديد من المشاريع مرهقًا للغاية. إذا كنت لا تفعل شيئًا بوعي حيال هذه الإلهاءات، فسوف تقضي أيامك في فعل أي شيء وكل شيء بدلاً من الكتابة.

حتى عندما تعمل بمفردك في المنزل، يمكن لعقلك أن يهيم. لاحظ عندما يحدث هذا، ذكر نفسك أن لديك شيئًا ما لتفعله، ثم أعد تركيزك إلى الكتابة. المفتاح هو تخصيص بعض الوقت لضبط عقلك وتدريبه. يجد بعض الناس أن التأمّل يساعدهم كثيرًا في تهدئة عقولهم والتركيز على الحاضر.

تدرب على الكتابة الخالية من الإلهاء باستمرار. لاحظ التحسُّن في كتابتك. لن تتحسَّن فقط، بل ستتمكَّن أيضًا من الكتابة بشكلٍ أسرع وإخراج المزيد من الكلمات كلما تقدَّمت. سيساعدك تعلّم كيفيَّة التعامل مع المشتِّتات على تحقيق أهدافك في الكتابة، مثل كتابة 2500 كلمة أو أكثر يوميًا.

يجب أن تكون الكتابة ممتعة، ولكن هناك أوقات تشعر فيها أنها ليست الطريق الصحيح بالنسبة لك. انضم إلى نوادي الكتابة وتواصل مع الأفراد المتشابهين في التفكير والذين يمكنهم منحك المزيد من الأفكار حول كيفية التركيز في الكتابة ومساعدتك على النمو في حياتك المهنية في الكتابة.

______

*المادة مترجمة بتصرف عن موقع THINKWRITTEN.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى