نفكّر

إذا اعتقد عدد كبير من الناس أنّ أمرًا صحيحًا، هل هذا يجعله صحيحًا؟

*“نحنُ جميعنا، تقريبًا، عبيد للرأي”/ ويليام هاليتز، كاتب ورسّام.

“الأرض مسطّحة. الجميع يعرف ذلك!” لو صُرِّح بهذه الجملة في أوروبا حوالي العام 1450 (أو قبله)، فمن المؤكَّد أنّ الجميع سيوافق على ذلك. فبالرغم من كل شيء، الأرض كانت مسطّحة! أو هكذا كان يعتقد معظم الناس.

واليوم، نحن نعرف أنَّ الأرض كرويَّة، وليست مسطّحة. ولو قال شخص ما إن “الأرض مسطّحة” سوف يُنظر إليه باستغراب شديد. وسيتساءل الناس عمّا إذا كان هذا الشخص يمزح أم أنه يحاول تحقيق أثر مسرحي. من المؤكّد أنّ الأرض كانت كرويَّة في العام 1450 كما هي كرويَّة الآن. لذا، فإنّ حقيقة أنّه في العام 1450 كان كل شخص، تقريبًا، يعتقد أنّ الأرض مسطّحة لم تكن تعني شيئًا بخصوص شكل الأرض. ولكن لها معنى بخصوص هذا الاعتقاد بعينه: لقد كان غير صحيح، بكل بساطة ووضوح.

ومجرّد أنَّ كثيرًا من الناس يعتقدون أنَّ شيئًا صحيحًا، ليس بالضرورة أن يكون ما يعتقدون بصحّته هو صحيح حقًّا. ففي هذه الأيّام يعتقد كل شخص، تقريبًا، أنَّ الأرض كروية. ولكن، المقترح أنَّ “الأرض كرويَّة” ليس صحيحًا لأنَّ معظم الناس يعتقدون أنّه صحيح. و”الأرض كرويَّة” هو أمر صحيح بسبب… حسنًا، الأرض كرويَّة ومن الممكن إثبات أنّها كذلك من خلال الملاحظة، سواء اختار الناس، أم لم يختاروا، أن يعتقدوا بهذه الحقيقة هو أمر غير ذي صلة بكونها صحيحة.

إن استنتاج أنّ امرًا ما ينبغي أن يكون صحيحًا لمجرّد أنَّ معظم الناس يعتقدون أنّه صحيح، يعتبر مغالطة منطقيَّة، فالناس يختلفون في الاعتقادات التي يقبلونها على أنّها صحيحة. في الفراغ المخصّص في الصفحة التالية، اكتب ما إذا كنت تعتقد أنّ المعتقدات التالية مقبولة من قِبل “لا أحد” أو “بعض” أو “كثير” أو “جميع” الناس الذين يعرفون ويهتمّون بمحتوى هذه المعتقدات.

  1. مايكل جوردان هو أفضل لاعب كرة سلّة على الإطلاق.         _______
  2. كان كوكب المريخ في ما مضى يدعم أشكالًا من الحياة البشريَّة.     _______
  3. لا يعبِّر الرجال عن عواطفهم في كثير من الأحيان.             ________
  4. تدخين السجائر أمر لا بأس به.                               ________
  5. التدريب يوصل إلى الكمال.                                    ________
  6. الخير سينتصر على الشرّ.                                     ________
  7. هناك حياة بعد الموت.                                        ________
  8. الربّ موجود.                                                _________

*لمزيد من التفكير:

1. ربّما تتنوّع إجاباتك عن الآراء الثمانية، بناء على الرأي. لماذا؟ هل يعتمد التفسير على (أ) ما يقوله الرأي أم (ب) ردّة فعل الناس تجاه ذلك الرأي؟ اطلب من أصدقائك أو زملائك في الصف تنفيذ هذا النشاط ومن ثمّ مقارنة ومناقشة النتائج.

2. هل من الممكن بالنسبة للناس أن يجعلوا من رأي ما صحيحًا من خلال الاعتقاد به؟ على سبيل المثال، إذا اعتقد جميع من على الأرض أنّه كانت هناك ذات مرَّة حياة على المريخ، هل سيؤدّي ذلك الاعتقاد العالمي إلى جعل الحياة موجودة على المرّيخ؟ بالطبع لا. ولكن ماذا لو اعتقد جميع من على الأرض أنَّ “التدريب يوصل إلى الكمال؟” إذا اعتقد كل شخص أنّ التدريب يوصل إلى الكمال، هل سيصبح كل شخص ممتازًا في المجال الذي يعمل به طالما أنّه يتدرَّب مرارًا وتكرارًا؟

*”الرأي، في نهاية المطاف، تحدّده المشاعر، وليس الفكر”/ هيربرت سبنسر، فيلسوف.

_______

* المادّة من كتاب (الفلسفة للفتيان-40 سؤالا تساعدك على التساؤل عن كلِّ شيء)/ الدكتور ديفيد إيه.وايت/ دار الأهليَّة للنشر والتوزيع/ الطبعة العربيَّة الأولى، 2018.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى