نفكّر

هل سيجعلك اللهو سعيدًا أكثر من الدراسة؟

“قضيتُ وقتًا ممتعًا مع عقلي؛ لأنّه كان سعيدًا”/ لويزا ماي آلكوت، روائيَّة.

ربما أنّك لن تتردَّد في الإجابة عن هذا السؤال بصوتٍ مرتفع، “نعم” وأنتَ تفكِّر بالشيء الذي تستمتع بفعله حقًّا، أيًّا كان. فبالنتيجة، كم هو عدد الأشخاص الذين يحبّون الدراسة فعليًّا؟ ولكن الفيلسوف قد يتردَّد، على الأقل لبرهة، عندما يتمّ طرح هذا السؤال. لماذا؟ لأنّ الجواب على هذا السؤال يعتمد، من منظور فلسفي، على معنى مفهوم “السعادة”. والنشاط أدناه سوف يعطيك فرصة للتفكير بشأن السعادة بطرق ربّما تكون جديدة وممتعة.

القائمة التالية تمثِّل ثمانية أنواع من الأنشطة. افترض أنَّ الأنشطة الثمانية هذه ستكون مُتضمَّنة في حياة “سعيدة”. استعرض الأنواع الثمانية ورتّبها من 1 إلى 8 بحسب أهمّيّتها كما تعتقد باعتبار أنّها عناصر في السعادة. لذا، فإنَّ ترتيب الـ8 يعني “الأقل أهمّيَّة”، و1 يعني “الأكثر أهمّيَّة” ويجب ترتيب الأنشطة الستَّة الباقية بالترتيب بين هذين الطرفين.

ربما كل شخص سيمنح جلوسه على كرسي طبيب الأسنان رقم 8، وهو النشاط الأقل أهمّيَّة في الحياة السعيدة. والسبب واضح: الذهاب إلى طبيب الأسنان عادة ما يعني التعرّض لبعض الانزعاج. ولكن فكِّر في سبب ذهابك إلى طبيب الأسنان، وسوف تحصل على نظرة متعمّقة في معنى السعادة، وعندما تقوم بإعطاء منزِلة للأنشطة الأخرى، فإنّك ستبدأ بتقدير السبب الذي يجعل من الصعب جدًا تعريف مفهوم السعادة بالنسبة للفلاسفة.

هذا النشاط ممتع أكثر حتى في حال أنّك قمت بتنفيذه مع أشخاص آخرين أو أصدقاء أو زملاء في الصف. اطبع نسخًا من هذه الصفحات بما يكفي لكل من يريد أن يشارك. بعدئذٍ يقوم كل شخص بترتيب الأنشطة، وعندما ينتهي الجميع، قم بالمقارنة مع ترتيبك لها.

  • الجلوس على كرسي طبيب الأسنان.                  __________
  • تناول طعامك المفضّل.                                __________

ج. ممارسة إحدى الألعاب.                               __________

د. قراءة كتاب.                                          __________

ه. الجلوس مع طلبة آخرين والاستغراق في التفكير.    __________

و. قضاء وقت ممتع مع صديق.                         ___________

ز. مساعدة زميل دراسة بالواجب المنزلي.             ___________

ح. مناقشة موضوع مثير للاهتمام.                     ___________

ما مدى ارتفاع القيمة التي منحتها لكل من د، ه، ز، ح؟ في الواقع، هل توافق على أنّه ينبغي أخذ هذه الأنشطة بالاعتبار كعناصر في السعادة في المقام الأوّل؟

وفقًا لجون ستيوارت ميل (1806-1873)، يمكن تعريف السعادة على أنّها أعظم درجات السرور لأكبر عدد من النّاس. ويطلق ميل على هذا المبدأ مصطلح النفعيَّة. من ناحية أخرى، فإنّ فهم السعادة على أنّها أعظم درجات اللذّة يشتمل كذلك على أقل قدر من الألم. إضافة إلى ذلك، يشدِّد ميل على أنّه ليست جميع الملذّات متماثلة في القيمة، وأنّ بعض الملذّات تعتبر مرغوبة أكثر من غيرها(مثال، ملذّات التعلُّم والمحادثة).

لذا، لكي تكون سعيدًا- ونفعيًّا جيّدًا- يجب عليك أن تفعل أشياء تستمتع بها، إضافة على الدراسة، وذلك نظرًا لأنّ الدراسة سوف تعدُّك لاتباع طريقة حياة تحقّق إمكانيّاتك على أكمل وجه ممكن. قد لا يكون من “الممتع” دائمًا أن تدرس، ولكن إذا كان ميل على صواب، عنئذ تكون السعادة، وقضاء وقت ممتع ليسا الشيء ذاته! وذكلك يجب أن تتصرّف بما يحقِّق أفضل مصالحك، ولكن يتعيَّن عليك أن تفعل ذلك مع الأخذ بالاعتبار تحقيق أفضل مصالح الناس الآخرين، أيضًا. وتذكَّر أنَّ كل شخص يريد أن يكون سعيدًا، ونتيجة لذلك، إذا قام أناس بمساعدة أناس آخرين، فإنَّ ذلك يزيد من القدر الإجمالي للسعادة.

لمزيد من التفكير

  1. هل السعادة هي شعور ينتابك أم حالة تكون فيها؟ بعبارة أخرى، هل يمكن أن تكون سعيدًا بدون الشعور بالضرورة بأنّك سعيد؟ إذا كانت السعادة هي شعور، فإنّها سوف تأتي وتذهب، وإذا كانت السعادة هي حالة فربما تكون دائمة أكثر بكثير. هل السعادة بالنسبة لميل، هي شعور أم حالة (أو ربما مزيج من الاثنين)؟
  2. السعادة تشتمل على الشعور بالرضا بشأن حياتك، وفعل الخير للغير. هل توافق أم لا توافق؟
  3. قارن ترتيبك للأنشطة الثمانية مع تلك الخاصَّة بصديق، أو مع زملائك في الصف. فإذا كان ترتيبك يختلف، انظر ما إذا كانت أسبابهم لوضع الأنشطة بترتيب مختلف من الممكن أن يجعلك تعيد النظر في السبب الذي دفعك لوضع الأنشطة بالترتيب الذي وضعتها به.

“إحدى أكبر العقبات أمام السعادة هي توقّع الكثير من السعادة”/ برنارد فونتينل، مؤلّف.

_______

* المادّة من كتاب (الفلسفة للفتيان-40 سؤالا تساعدك على التساؤل عن كلِّ شيء)/ الدكتور ديفيد إيه.وايت/ دار الأهليَّة للنشر والتوزيع/ الطبعة العربيَّة الأولى، 2018.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى