نفكّر

هل أنت الشخص ذاته الذي كنته قبل خمس سنوات؟

هل حدث وأن قال لك صديق أو قريب لم يرك منذ فترة “لم أعرفك!” معظمنا مرّ بهذه التجربة، لا سيما عندما نكون صغارًا ونكبر. الآن، أنت تعرف أنّك أنت نفسك نظرًا لأنّك تعرف أنّك الشخص ذاته، حتى بعد مرور خمس سنوات أو أكثر.

ولكن، انتظر لحظة، فقط كيف تعرف بشكلٍ مؤكَّد أنّك أنت نفسك؟ فبالرغم من كل شيء، خلاياك تنمو باستمرار وتموت وتنمو من جديد، جسمك يتغيَّر باستمرار بطرقٍ متنوّعة، عقلك يتعلَّم دائمًا معلومات جديدة ويكتسب خبرات جديدة ومع ذلك.. أنت ما زلت أنت، ولكن لماذا؟

يطلق الفلاسفة على هذا الأمر مشكلة “الهويَّة الشخصيَّة” وهم لا يقصدون ذلك النوع من الهويَّة التي تستطيع تحديدها ببطاقة هويَّة مدرسيَّة. تلك مجرّد صورة بلاستيكيَّة. وفي الواقع أنّ الصورة، بطريقةٍ ما، تسيء تمثيلك نظرًا لأنّها لا تتغيَّر، في حين أنّك أنت تتغيَّر طوال الوقت. إنّ المشكلة مشوّقة وهامّة، وذلك لأنّ الحلّ سوف يساهم في تحديد ما يجعل كلًّا منّا شخصيَّة مميّزة- هذه الشخصيَّة المميّزة وليست تلك الشخصيَّة المميّزة.

ما هي الطريقة الأفضل لتحديد أنّك الشخص ذاته؟ استعرض البدائل التالية وضع دائرة حول ذلك البديل الذي يوفّر الدليل الأفضل على أنّك أنت ذاتك:

  1. اسال والديك أو شخص ما يعرفك منذ ولادتك.
  2. انظر إلى صور قديمة لنفسك.
  3. تفحّص شهادة ميلادك (لمعرفة ما إذا كانت تهجئة اسمك صحيحة).
  4. ذكِّر نفسك بأنّك كنت دائمًا تمتلك الجسد ذاته.

يبدو أنّ 2 و3 ليسا موثوقين كثيرًا، على الرغم من أنّ 2 منطقي أكثر من 3. لقد سبق وناقشنا 4. وفي الواقع ليس من الواضح تمامًا انّك تمتلك الجسد نفسه. نفسه بأي معنى؟ ربما أنك اخترت1. لماذا؟ إذا قال والداك إنّك الشخص نفسه الذي قاما بتنشئته منذ أن كنت طفلا، هل سيكون ذلك دليلًا مؤكّدًا على أنّك ما زلت نفسك؟ أي نوع من الأدلَّة تمثّله شهادتهما؟ إنّه دليل خارجي قائم على ما أدركاه حسّيًّا بشأنك كإنسان. وليس هناك شكّ في أنّ مثل هذا الدليل جدير بالاهتمام في حالاتٍ كثيرة، ولكن هل من الممكن تحديد هويّتك على أنّك أنت بدرجة من اليقين أكبر من تلك المقدّمة ممّا يقوله أشخاص آخرون؟

كان الفيلسوف الإنجليزي جون لوك (1632-1704)، مؤثّرًا جدًّا لفلسفته السياسيَّة، وكان مشهورًا أيضًا لأفكاره المتعلّقة بالمعرفة وبمسألة الهويّة الشخصيَّة. ويناقش لوك، في مقالةٍ متعلّقة بالفهم البشري أنّ وعينا لأنفسنا يحدّد الدليل الأقوى أنّ لنا هويَّة شخصيَّة. ولكن أي نوع من الوعي سوف يظهر بصورةٍ أفضل أنّنا نكون من نكون؟

استعرض أنواع الوعي التالية واختر ذلك النوع الذي تعتقد أنّه يمثّل أقوى دليل على أنّك أنت هو ذات الشخص الذي اعتقدت دائمًا أنّك هو.

  • قدرتك على معرة الحقائق.
  • قدرتك على إدراك الأمور في العالم.

ج. قدرتك على التحدّث.

د. قدرتك على التذكّر.

إذا كنت قد اخترت د، فأنت تتّفق مع جون لوك، فقد ناقش لوك أنّ قدرتنا على تذكّر الأحداث التي حدثت لنا سوف تثبت أنّنا الشخص ذاته وسنبقى الشخص ذاته مع مرور الزمن. حتى وإن كانت أجسادنا تتغيَّر باستمرا، فإنّ ذكرياتنا لماضينا ستبقى هي الذكريات ذاتها، لذا، كلّما عدت للوراء في تفكيرك بشأن أمر ما حدث لك، سواء كان سعيدًا أم حزينًا أم مجرّد روتين، عندئذ، ووفقًا للوك، أنت تثبت لنفسك أنك حقًّا أنت ذاتك.

لمزيد من التفكير:

1.تكون بعض الذكريات قويّة، في حين يكون بعضها الآخر ضعيفًا. هل حقيقة أنّ بعض الأحداث التي تتذكّرها تكون الآن ضبابيَّة قليلا، تضعف نظريّة لوك عن الهويَّة الشخصيّة؟

(تعلّم أن تجدِّد نفسك، أن تقنع نفسك بأمرٍ ما محدَّد، وبعمل ما محدّد، تجرّأ على أن تكون نفسك، وتعلّم أن تتقبَّل عن طيب خاطر ما أنت لست عليه، وأن تؤمن بفردانيتك الخاصّة)/ فريدريك أمييل، كاتب مقالات وفيلسوف.

__________

* المادّة من كتاب (الفلسفة للفتيان-40 سؤالا تساعدك على التساؤل عن كلِّ شيء)/ الدكتور ديفيد إيه.وايت/ دار الأهليَّة للنشر والتوزيع/ الطبعة العربيَّة الأولى، 2018.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى