نفكّر

هل من المهم أن تتحدّث وتكتب بحيث يكون من الممكن فهمك؟

(كل شيء يمكن التفكير به بأي حال يمكن التفكير به بوضوح. كل شيء يمكن قوله يمكن قوله بوضوح.)/ لوفينغ فيتغينشتاين، فيلسوف.

نحن نتحدَّث ونكتب لأسباب عديدة. ويتمثَّل أحد أهمّ الأسباب في توصيل ما نفكِّر ونشعر به إلى أناسٍ آخرين. لذلك من الضروري أن نكون قادرين على التفكير والتحدّث وكتابة أفكارنا بأكبر قدر من الوضوح بحيث يمكن فهمنا. أحيانًا، يكون تحقيق هذا الوضوح أمراً سهلاً، إلا أنّه، في أحيان أخرى، يكون صعباً ويستلزم انتباهاً وممارسة.

على الرغم من أنّ التلاعب بالكلمات، وجعلها تفعل أموراً غريبة ومشوّقة يكون ممتعاً في كثير من الأحيان، إلا أنّ الكلمات يمكنها أن تخدعنا أحياناً عندما لا نريد منها أن تفعل ذلك. خذ بالاعتبار العبارة التالية: ” ينبغي أن لا نذكر أصدقاءنا بسوء”. هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ بشكلٍ مؤكَّد، كل شخص، تقريبًا، سوف يقول إنّها صحيحة.

وكان أرسطو سيوافق كذلك، نظراً لأنّه إذا كان علينا أن نتحدَّث بسوءٍ عن أصدقائنا، عندئذٍ لا نكون قد أظهرنا لهم حسن النيَّة- وهو عنصر أساسي في تعريف الصداقة (انظر سؤال رقم 2). وإن تحدّثنا بسوء عن أصدقائنا، فسوف نخاطر بخسارة صداقتهم.

من ناحية أخرى، من المهمّ ملاحظة أن العبارة “ينبغي أن لا نذكر أصدقاءنا بسوء” تُغيِّر معناها بناء على ما الذي يفكِّر به المتحدّث، والطريقة التي يقول فيها المتحدّث العبارة. باستخدام مخيلتك، يفترض أن تكون قادراً على تمييز خمس طرق، على الأقل، سيكون فيها للعبارة الأصليَّة معنى آخر مختلفاً بناءً على تحويل التشديد عند لفظ كلمات مختلفة في الجملة.

اقرأ صيغ العبارات الخمس المدرجة أدناه إما بصمت لنفسك، أو بصوت مرتفع لصديق أو زميل في الصف، مشدّداً على الكلمة المكتوبة بخطّ غامق في كلّ نصّ، اسأل نفسك (أو صديق) ما الذي تعنيه العبارة لكل واحد من الصيغ الخمس. اكتب الاختلاف في المعنى باختصار في الفراغ المخصَّص تحت كل نصّ إضافي للعبارة.

  1. “ينبغي أن لا نتحدّث نحن بسوء عن أصدقاء لنا”.

____________________

  • 2.   “ينبغي أن لا نتحدّث نحن بسوء عن أصدقاء لنا“.

____________________

  • “ينبغي أن لا نتحدّث نحن بسوء عن أصدقاء لنا”.

_____________________

  • “ينبغي أن لا نتحدّث نحن بسوء عن أصدقاء لنا”.

_____________________

يبيِّن هذا المثال (المأخوذ من كتاب مقدّمة في المنطق الطبعة العاشرة، من تأليف إيرفنغ. إم كوبي وكارل كوهين) مدى سهولة أن يكون المرء مُضلّلاً من خلال التشديد المفرط على كلمة في عبارةٍ ما، كما يمكننا أن نرتكب بعض الأخطاء عندما نكتب عبارات. ويفترض أن يكون من الواضح أنه ينبغي علينا أن نكون حذرين بشأن ما نكتب وكذلك بشأن ما نفكِّر به وما نقوله.

لمزيد من التفكير

هناك طرق عديدة لإرباك الناس- أو أنفسنا- عندما لا نكون واضحين بشأن ما نقول وكيف نقوله، بعض هذه الطرق هي عبارة عن مغالطات، أو أخطاء منطقيَّة. نحن نرتكب هذه الأخطاء عندما نتحدّث أو نكتب بدون التفكير بوضوح وبتمعّن.

_______

* المادّة من كتاب (الفلسفة للفتيان-40 سؤالا تساعدك على التساؤل عن كلِّ شيء)/ الدكتور ديفيد إيه.وايت/ دار الأهليَّة للنشر والتوزيع/ الطبعة العربيَّة الأولى، 2018.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى