نفكّر

لماذا تعتبر “بسبب” كلمة مهمَّة جدا؟

*الدكتور ديفيد إيه.وايت

” تغرس الآلهة التفكير المنطقي في الجنس البشري، وهي الهبة الأسمى من بين جميع الهبات الحسنة » سوفوكليس، شاعر وكاتب مسرحيات

“بسبب!” (!Just because) هل سبق وأن سمعت شخصاً (والد أو ربما معلم) يجيب عن سؤال بكلمة “بسبب”، إذا كان الأمر كذلك، هل أجاب هذا الردّ عن سؤالك؟ ربما أن «بسبب» قد أوقفتك عن طرح أسئلة أخرى –على الأقل مؤقتا- ولكنها، بالكاد تعتبر ردًّا مرضيًا عن أي سؤال يتمّ طرحه بجدّيَّة.

لماذا نجيب عن أسئلة بكلمة «بسبب»! ربّما لأننا متعبون، أو غير مهتمين بالسؤال، أو تشعر بالانزعاج من الشخص الذي يطرح السؤال. هناك الكثير من التفسيرات الممكنة، وهي تتعلَّق بأوضاع يواجهها الناس –جميع الناس-  في كثير من الأحيان في حياتهم اليومية.

ولكن إذا كنَّا جادّين بشأن سؤال ما، عندئذ ينبغي أن نكون جدّيين بشأن الجواب. النشاط التالي يستند إلى سؤال معيّن ربّما أنّك سبق وفكّرت به من قبل من تلقاء نفسك:

جون لماري: «أنا شخص ذكي!»

 ماري لجون: «كيف تعرف؟»

تخيل أن جون (أو، بالطبع، أي شخص) أعطى الأسباب التالية لشرح الاعتقاد بأنه ذكي. صنّف الأسباب وفقًا إلى كم هي جيدة في تفسير ادعاء جون. واستخدم مقياساً من 6 إلى 4 مرتَّبة كما يلي:

1 = تفكير جيد!

2 = سبب مناسب.

3 = هل أنت متأكد أنه منطقي؟

  • = آسف، انس الأمر.

أ.لأنني إنسان.                                                            _______

ب. لأنني ذكي.                                                           _______

ج. لأنني أحب قراءة الكتب .              ____________

د. لأن والدي ذكيان.                       ____________

ه. لأنني كنت دائماً ذكياً.                  ____________

و. لأن مفرداتي ممتازة.                   ____________

ز. لأنني أحصل على أعلى العلامات في المدرسة.      ________

ح. لأنّ أدائي في الاختبارات الموحّدة جيِّد جداً.      ________

ط. لأن جميع أصدقائي المقربين أذكياء.            __________

ي. لأنّني أحب أن أنفِّذ أنشطة كتاب الفلسفة للفتيان.  __________

ك. لأنني أستمتع بجميع المواد التي ندرسها في المدرسة.  _________

ل. لأنَّني جيِّد في أشياء مختلفة كثيرة.     ____________

*لمزيد من التفكير:

1.قم بتنفيذ نشاط الترتيب هذا مع صديق ومن ثمّ قارن النتائج، صنِّف الإجابات، بمنى، ضع في قائمة جميع الإجابات التي قدّمها كلاكما 1،2، إلخ. ناقش وقيِّم نقديًّا لماذا قمت بتصنيف الأسباب في المرتبة التي أعطيتها إياها.

2. هل هناك أي سبب قمت من أجله بتعيين 1 – على أنّه كافٍ بحدّ ذاته لتفسير الذكاء؟ إن لم يكن كذلك، هل من الضروري دمج أسباب من أجل إعطاء تفسير أفضل؟ هل من الممكن أن يستحقّ أكثر من سبب واحد التصنيف في المرتبة 1؟

3. يبيّن هذا النشاط أنّه، في أي وقت نقول “بسبب” من أجل تفسير شيء ما- لا سيما مفهوم مقّد مثل الذكاء- يجب علينا أن نحاول تذكُّر أنّ إعطاء تفسير كافٍ يعدّ أمرًا معقّدًا في كثير من الأحيان، مع وجود كثير من الجوانب والمراحل المختلفة.

4. المراد من الأسباب الـ12 المعطاة في النشاط هو الإجابة عن كيف يمكن للمرء أن يعرف أنّ مقترحًا معيّنًا هو صحيح، من أجل مناقشة بشأن ما الذي يعنيه، بصورة عامّة، أن يكون لدى المرء معرفة.

_______
* المادّة من كتاب (الفلسفة للفتيان-40 سؤالا تساعدك على التساؤل عن كلِّ شيء)/ الدكتور ديفيد إيه.وايت/ دار الأهليَّة للنشر والتوزيع/ الطبعة العربيَّة الأولى، 2018.

مقالات ذات صلة

شارك النقاش

زر الذهاب إلى الأعلى